------------ --------
Share |

عدد زوجاتك بالقانون




في برامجهم التوعوية الهادفة التي تمدنا بأسباب الحياة والتطور والتقدم .. وتأخذ بأيدينا إلى بر الأمان يجتهد المعدون للبرامج الروحية والدينية باختيار المواضيع الحيوية التي تمس الواقع الراهن ومتطلباته.
من هذه البرامج الدينية القيمة برنامج يبثعلى إحدى القنوات الفضائية خصص لسب وشتم الدول الغربية بسبب التضييق على المسلمين .. اغلب المتصلين في الحلقة التي تناولت موضوع التعددية كانوا من فرنسا فصارت الأخيرة هي الدولة الأوربية الوحيدة محور النقاش.. وما يدور فيها من غرائب وعجائب من ظلم وقهر للمسلمين هناك.. الحقيقة تفطر قلبي فرقاً.
تخيل عزيزي القارئ أنهم محرومون ـ الرجال ـ من تعدد الزوجات أي ظلم وعدوان مما يعد إهانة لكرامتهم وكبريائهم. لماذا...؟ سأل احد المتصلين وصوته يطفح بالغضب والسخط ...بالله عليك لماذا يسمح المجتمع لساركوزي بان تكون له عشيقات بينما يمنعنا نحن من التعدد . أليست هذه معايير مزدوجة. ويقول أخر لما يسمح للشواذ بالمطالبة بحقوقهم وتمنع عنا!!. وتطول القائمة.. لكن هناك قصة استوقفتني كثيرا ملخصها إن فحلا من الفحول قد بلغ تعداد زوجاته الحد المقرر باتفاق المذاهب الإسلامية بمعنى أربعة.. وانه... الحديث لسيدة ترطن بمغربية ثقيلة لكن بأسى ولوعة.. هذا الرجل اسكن كل واحدة في بيت وهن زوجاته ,لكنه لا يعلن زواجه منهن فهو أمام القانون يدعي بأنه عشيقهن. فيذهب لكل واحدة منهن ويصرف عليها ، وكل واحدة (هذه النميمة بين كل المغتربين) تأخذ راتبها من الدولة على أنها تعيش عازبة.. ويرد عليها الشيخ المقدم الداعية المصلح الخطيب المتكلم رجل الدين المفتي الجاهز، المطلع بأمر الدين والدنيا، الفقيه المفوه.. الخ من الألقاب التي تليق به .. ربما هي وسيلته في مجاراة الواقع فهو يدعي بأنهن عشيقاته كنوع من الحجة في وجه قانون لا يسمح له بالتعددية !!!. الآن وأنا اكتب تناهي إلى أذني صوت ليلى مراد تغني .. كلام جميل وكلام معقول ما اقدرش اقول حاجة عنه ..لكن..




وهنا سأختلف مع ملكة الأغنية السينمائية كما لقبت وبجدارة لتكن لكني بعيدة عن لكنها بعد السماء عن الأرض..
لكن.. لم اكتب الموضوع لكي اقدح بالمتباكين على ضياع فرصهم بالتعددية رسميا بالغرب بما يرضي فحولتهم ويعزز غرورهم وتعاليهم وقهرهم للمرأة
لكن .. لن أكلف الموقع عناء العناية ونقل الموضوع لأنني أريد فقط أن أقول نحن بأي حال وهؤلاء المتباكين على الجنس والشهوة الجنسية التي لا تخمد نيراها بأي حال.
لكني أيضا ليست لتفصيل الفرق بين العشيقة والزوجة التي يلعب بكليهما المحاورون والمتحدثون بمختلف تسمياتهم ..فدوى لعيونكم ما ظل بي حيل لتعديد ألقابهم ومناقبهم ومكانتهم السامية في سجل حضور حياتنا اليومي في الغرب أم في الشرق فارحموني .وعودوا لبعض التسميات في أول المقال..
لكني... جاءت لتخصص بقدح المرأة هذه المرة!!!. أولائي النسوة اللاتي رضين في فرنسا بان يكن نعاج يتقاسمهن رجل واحد كل واحدة تنتظر أن يطل عليها في يومها .. كيف تقبل أي واحدة منهن بان تكون جارية قيمتها بقدر ما نجح في جمعه. بمعنى من ترضى بزوجة ثانية فقيمتها النصف وثالثة الثلث وبما أنهن أربعة فلا تحتاج لتعب أن تكون قيمتها الربع في كل شيء يخص به الزوج شريكته.
الم تستل أحداهن ورقة واحدة من سجلات التضحيات والبطولات والمواقف الصامدة التي وقفتها المرأة الفرنسية قبل وأثناء وبعد قيام الثورة التي علمت العالم دروساً في الحرية والكرامة . الم تشم إحداهن رائحة الدم النافرة عنادا وكبرياء من بين مقاصل القهر وهي تقطع رؤوس ثائرات عبدن الطريق لتقود السيدة سيغولين رويال الحزب الاشتراكي وأخريات تقلدن مناصب وزارية رفيعة منهن وزيرة العدل رشيدة من أصل مغربي وغيرها.

ولكي تتمكن زوجة رئيس من عزف أنغامها ، والقبول بها بكل عيوبها وأخطائها وجمالها الأخاذ على إنها كيان مستقل لا علاقة له بوظيفة زوجها .. كم احتجن أولئك النسوة كي يصنعن كل ذلك والأخريات يرضن بالعيش جاريات يستمتعن بالقهر ألقصري لأدميتهن ،واتسائل إذا ما كانت واحدة منهن تعرف معنى الكرامة حتى زوجات النبي محمد رفضن ذلك وحكن المؤامرات لبعضهن بسبب غيرتهن ،وقصص أم المؤمنين عائشة ومكائدها تسطرها كتب السيرة النبوية عن طيب خاطر وهي الزوجة المفضلة عنده المأخوذة حسب الروايات بزوجها ،ورغم بساطة الحياة حولها وصغر سنها وتزويجها بدون إرادتها في سن مبكر جدا،ثم تركها الزوج ومات وهي ما زالت في مرحلة ما نسميه بالمراهقة لكنها كانت تتصرف بوحي من غريزتها،وآدميتها بما يتعلق بأمور الزواج وقد استخدمت ذلك الحق في سلطتها التي امتدت لبعد وفاة النبي محمد عندما صارت احد أركان مصادر التشريع في الدولة الإسلامية.. أين هؤلاء النعاج من امرأة انتفضت مرات ومرات مدافعة عن كرامتها، ونقضت مكانتها حقيقة النقص في عقل المرأة التي يتمسك به إتباع هذه الديانة في حديث شهير مع حديث أخر يحاججه من ضرورة اخذ تعاليم الدين بل بمقدار النصف من هذه الحميراء ، لكن كما يبدو إن هناك نساء يستهويهن هذا النوع من الجنس كما يخبرنا أطباء نفسيون متخصصون ويجدن لذة في إهانة الذات، تماما مثل توفر نفس الصفات في الجنس الأخر وبطرق متشابهة !.


لكن القضية ليست التعددية التي يسوقون لنا الأمثال الحية بأنها ليست عصية على الرجل المسلم في الغرب إنما المشكلة في التشريع.. فاتخاذ عشيقة أو عشيق أمر في غاية السهولة كل ما يحتاجه المرء بعض الجرأة وقلة الحياة وتعليق الوفاء والإخلاص على شماعة الملابس قبل مغادرة المنزل.. إنما المشكلة التي تتقاتل عليها المؤتمرات والنشاطات والجمعيات الإسلامية وتتكاثر وتجمع التبرعات من اجلها ويأتي التمويل بسببها من الدول الإسلامية بسخاء وتمتد أخطبوطيا في النسيج الإنساني هي تشريع حق الرجل في هذه التعددية بناءا على النص الديني الإسلامي غير القابل لا للتغير ولا للنقاش لأنه منزل ،ومشرع ومجزوم أمره.
أما إن يتم التنديد بمسألة تعدد علاقاته بالنساء التي تعد خرقاً للقيم الاجتماعية، ومواجهة نظرات المجتمع المؤنبة له على إن اعتباره فحش وخيانة فلا. ثم إن الأدهى من ذلك قد يحرض المرأة التي لا احد يتحدث عن نسبتها ودورها في المليار والعدد الكسر الإضافي في تعداد المسلمين في العالم والذين يساقون في الاحتجاجات الرسمية ،والاستخدام في أي محفل يريد به أصحاب القرار في المجتمعات الإسلامي الضغط أو استغلال الموقف لصالح مكاسبهم هذه المرأة التي لا تستخدم إلا للعد والإحصاء قد يحرضها هذا الإجراء غير المدروس بعناية إلى التفكير بواقعها دافعا إياها للمطالبة بمزيد من الحقوق أو حتى بنفس حق الرجل وهنا تواجه سلطة الرجل تحديا لا تحمد عقباه. إذن القضية في التشريع وتحفيز الأخر إلى إن حقوقهم تهضم في مساحة الفراغ الذي تتركه الأسئلة الجدلية المنطقية التي لم تكن لتطرح لو أن الإنسان بقي جاهلاً مكتفياً بالغيب والقدر سبباً لتسير حياته.
لا يعني احد أو هكذا اعتقد أن ترتدي المرأة الحجاب بكل أنواعه السعودي الأفغاني الإيراني الصيني! . ويدخلها في حسابات الحرية الشخصية لكن يصبح تحدياً عندما تمتلئ الشاشات وصفحات الكتب و الجرائد بالمقالات التي تقول بأنه ـ الحجاب ـ هوية المسلمات الوحيدة ، ودونه كل شيء في العالم باطل. ثم أن النساء إما حرائر يرتدينه أو إماء عبيد يجبرن على خلعه وعدم التمثل بالحرائر.
هنا يصبح أمر مناقشته حق للذين عليهم مواجهته كفرض لحياتهم يسيرها وفق ما يشاء، وكذلك اتخاذ العشاق والعشيقات .. فإذا ما تزوج الرجل مسيارا أو متعة أو على أي مذهب أو تسمية أو طريقة فهو حر لكن أن يكن هناك تشريع في بلاد تؤمن بحقوق الإنسان فيه ،وعدم التمييز بين الرجل والمرأة وتأتي لتسن قانونا خاصاً لك وحدك ينص على إن التعددية حقا لك وعلى المرأة الإذعان له والقبول به ، لا بل تواجه عقوبة الموت إن هي ناظرته بذلك الخرق للقيم الاجتماعية فهنا يدخل القانون ليواجه خطر العودة بالإنسان المتحضر الذي يواجه هجمة قادمة من قيم البداوة التي تعطي للتفوق ألذكوري إمكانية تصديع ما تعب المجتمع على انجازه ليومنا.
قد تطبل وتزمر الكثيرات سواء عن وعي أو غير وعي لمثل هذه السلوكيات،وتجد لها تبريراتها، فعندما لا ترى بسبب ظروف حياتك إلا صورة واحدة تتكرر في البيت والمدرسة والجامع والحياة لا يمكنك إلا التعاطي معها. واعتبارها هي الحقيقة وكل ما عداها تهديد للوجود الإنساني وللهوية .

في مجتمعاتنا الخلط على أشده بين كل ما تتعرض له من اعتداءات وبين مسلمات علينا مناقشتها، و إيجاد حلول لها لأنها بيت الداء !!. ماذا يعني مجتمع حر وإمبراطورية إسلامية مترامية مثلما يزوق ويروج لها الإسلاميون الجدد غير جوار وقيان وزوجات بلا عدد وملك يمين وفقه الغنائم.. عندما لا تعترف المرأة بهذه الحقيقة ولا تريد إن تعترف هذا شأنها ومرتبط بوعيها. لكن الأهم إن على المجتمعات المتمدنة إن تدافع عن انجازاتها وقيمها لان ذلك كلفها معارك طويلة،ونضال مرير قد لا يفهمه المستعجل بالحصول على المزيد من الزوجات بالقانون!!!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

-----
Share |
------