------------ --------
Share |

قراءة في فكر القراء الخصب




تناول موضوع (مخلفات حرب) الاسفاف والانحطاط الواضح والمنتشر على شاشة الفضائيات العراقية بالتحديد ، والتي تختار كغيرها من الفضائيات شهر رمضان اوقاتا ذهبية لعرضها، لكن مشاركات الكتاب الزملاء والمتابعين في التعليق عليه منحت الموضوع بعدا ثالثا خصوصا ونحن نعيش زمن السينما ذات الابعاد الثلاثية . فاصبحت مشاركاتهم اشبه باستبيان حي عرض صورا حية لتجارب تتميز بالغنى والخبرة ومن اقلام لا يستهان بها.
فان استعرضنا مختصرا للمشاركين تاركين الراغب بالاستزادة العودة للمقال وقراءة تحيلاتهم كاملة على الرابط التالي .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=228896
قلت ان استعرضنا فسنخرج بان التربوي مازن البلدواي اعادنا الى بدايات الانحلال معللا اياها بالقرارات الرعناء التي منحت الغجر سلطة الانتشار كالهشيم في مرافق الحياة الفنية ، وتسائل بمرارة هل العراق فقير بارثه الفكري واحداثه التاريخية التي لو استثمرت لانتجت روائع تلك التي لم يجد فيها الكاتب سلام طه الا امكانيات تستثمر فنا تشكيليا ومسرحيا وتتعثر سينمائيا كما بين لنا وفق دراسته الطويلة لصناعة السينما في بلدين مهمين هما ايطاليا وايران وما تركته كل منهما من بصمات على مسيرتها.

اما ان ذهبنا الى مشاركة الحكيم البابلي بابعادها الثلاثةـ ليعذرني القارئ ـ اتيت لتوي من معرض عالمي وقد اخذتني التطورات الهائلة في هذا المجال فصرت ارى بابعاد ثلاث !. وهي كونه عراقي متابع عايش حقبة مهمة من الحياة الفنية فيه، ومثقفا مهما من مثقفي الحوار ومنبره اضافة الى رحلته التي لا اعرف ان كانت قصرية ام اختيارية الى امريكا ومخالطته لواقع الحياة في بلد صناعة السينما الاول في العالم. ويعلل اخطاء الرئيس السابق واستيراده غير المدروس لكفاءات لم تحقق على صعيد النهضة السينمائية والفنية الشي الكثير ثم ترتفع وتيرة النقاشات في مساجلة بينه وبين الزميل شامل عبد العزيز والذي عودنا بالمبادرة باسئلة ربما تتضمن اجوبة وتهكم عندما يسأل عن اسباب تقدم اوربا كما جاء بالمقال وانتاجها روائع رغم ويلات حروبها بينما لم ينعكس ذلك عليها بل على العراقيين فيعود صديقه الحكيم ليلفت انتباهه الى حقيقة الدين ونفوذه الواسع على الحياة العامة في البلاد العربية عموما.

في مناقشاتهم لتلك التفاصيل تنكئ جراح اوردها المبدع الرديني بانها سخرية مريرة تلك النكبات والمصاعب والمعالجات التي لم يرها منطقية في الترويج لنظام ملكي في بلد تمزقه الكوارث وشاهد حاله أيتام وارامل ومهجرين وعاطلين ومستقبل بلا ملامح في نظرة تشائمية لكنه يعتقدها واقع الحال.

اشارت السيدة شهد الى نقطة في غاية الاهمية وهي استحسان البعض لهذه الكوابيس التي وصفتها بالمحبطة وكسيدة لها باع طويل في حقل اختصاصها العلمي الذي مكنها من التماس المباشر واليومي مع الحياة العامة اوجزت اسباب الاخفاق وعللتها بانها استمرار لوظيفة الخوف ممن اسمتهم بجرأة ديناصورات العهد الجديد في العراق ومخاطر التعرض لهم. لكن الزميلة مكارم نوهت الى ضرورة فسح المجال للطاقات الفنية التي انجزت المهم حسب اطلاعها في الخارج لتعرض للجمهور في الداخل والخارج خلاصة تجربتها والتي قد تقلب الموازين لصالحها وقد ترفع من مستوى العمل ككل او تحفز ان لم تبث في نفوس الاخرين الغيرة للتعاطي مع المواضيع باشكال اكثر جدية واحترام اكبر للمتلقي.
لكل هذه الاراء القيمة والتي تبعها من القراء الكرام تتسائل الكاتبة هل المشكلة هي الامكانيات ، والمعدات وجهات الانتاج والتمويل . اعتقد بان بالامكان انتاج العشرات من الاعمال الفنية عراقيا او عربيا بتمويل وجهود ذاتية افضل من هدر المال العام هنا او هناك او تركه سائبا يسرقه كل من تسلق الى مصدر القرار وتقاسمه مع افراد جماعته. ومع هذا فالموضوع ليس موضوع امكانيات فخمة لعرض فلم او مسلسل بجودة عالية فهناك افلاما حصدت الجوائز العالمية بامكانية هواة اي بميزانية متواضعة جدا. خير مثال فلم( في هذا العالم) للمخرج الانكليزي ميتشيل وترمانبوتم ، لانه كان مخلصا لموضوعه وصادقا في طرحه. هل تنقصهم جودة المواضيع؟. منذ بداية احتلال العراق وحتى اليوم لم نرى الا اعمالا مصطنعة وخطابات وتشجنات اما تظهر العراقي كساذج بسيط او احد شخوص شكسبير التي لا تعرف بان الاسواق خارج خشبة المسرح التي يعرض فيها قد بلطت لتمر عليها قاطرة تسير بسرعة 300كلم بالساعة وتزيد. يخطب الممثل ويتشنج ويرفع يده ويقرأ الاشعار بطريقة استعراضية عفا عليها الزمن ربما لهذا سمى صديقنا سلام طه اننا نملك حركة مسرحية جيدة حتى هذه صارت تناغي منذ زمن بعيد التلقائية والاداء الطبيعي .. كل ما عليهم ان يعودوا لمسرحيات الامس ويروا ما انجزه الرواد ، او يتأملوا تلك الوقفات الريادية للعملاقين خليل شوقي ويوسف العاني حتى يعرف من لم يسعفه الاطلاع عن روعة الفن العراقي ماذا يعني المسرح العراقي ومن هم كواكبه.

مع هذا لم يتناول الانتاج الدرامي النكبة الكونية التي وقعت بالعراق باحتلال دولة عظمى لبلد يبعد عنها الاف الكيلومترات والخراب والدمار الذي لحق بها مباشرة وبالعالم فيما بعد من جراء هذا الاحتلال الارتجالي ،والمفتقد للشرعية الدولية.

فلم واحد تناوله بعناية وقوة رغم ان ممثله وصانعه كان يرفل بمجد سينمائي حافل مازالت حلاوته في فمه زمن صناعته للفلم، لكنه اثر ان يكون مخلصا لفنه لانسانيته على ان يبقى بعيدا او شيطانا اخرس يشارك المطبلين والمحتفلين بالحرب وصفهم لمأساتها بانها تحرير ، وانها انجاز بعد ان دكت قنابل الموت مدن بلد وقطعت اوصاله وتركته يواجه مصيره المجهول . هذا الفلم سوف استعرضه لحضراتكم لاحقا سيما وانه قد واجه حربا شعواء من الجانب الغربي و تعتيم من الجانب العربي في مفارقة نادرة ان يلتقي العالمين على قرار واحد اما لما فلعلنا سنعرفه سوية ، وساستعرض لحضراتكم دون ان انسى الرحلة المشرفة للمخرج الانكليزي الرائع لانها تستحق عنايتكم .. القاكم على خير .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

-----
Share |
------