------------ --------
Share |

صور من المعركة ـ العازفتان ـ



(( عندما كنا مواطنين بدرجة مرعوب كنا نعيش زمن الحرب. يعرضون لنا على شاشات التلفاز صورا لقتلى .كانت الصور صامتة . لا تقل لنا ولا نقل عنها شيئا كنا نحدق بها وهي تحمل عنوان صور من المعركة .. كانت معركة طويلة واحدة تدور في جبهات بعيدة.تحرقنا بشظاياها، وتخطف خيرة رجالنا... مضى زمانها وانتهت . كبرنا صرنا بدرجة مذهول ولم يعد التلفاز يعرض علينا صورا صامتة لقتلى فحسب بل صارت تصاحبها كل الوسائل المساعدة من صراخ وعويل وتصريحات تعددت جبهاتها لكن غايتها ظلت واحدة تريد حياتنا. لتلقي بجثث أيامنا على قارعة العبث كل يوم ))



صورة ـ عازفة الناي ـ

فتية .تالة ملتصقة بأمها أكثر من المعتاد. بهية كزهرة ترتعش وريقاتها كلما تحرشت بها قطرات النهر الهاربة من القوارب التي تمخره. في حقيبتها ناي ونوتات لمعزوفات عديدة. عتق البعض منها، والأخر ما زال ينتظر الهرم في مشاوير التمرين الطويلة

۩ هذا مشهدي .. عظاتي ، انقراضي كيفما تشاء
بالسم ، بالحضور على صليب وردة
بالغياب مجداً
بجهل سنبلةٍ كيف المياه ،باحتساب رثائي خردلاً
بمشكاة غربتي ـ أعني ظلامي


صورة ـ عازفة البيانو ـ


ملابس عصرية. سنوات ذهبت محسومة لقرار حبس اليدين بين تواقيع لأوراق رسمية ، والعزف على البيانو. مضت الأيام .منحت لذبول عودها شهادات مرموقة علقت على لوحة وجهها ، لم ترتكب من اجلها حماقة الحب أو تنخرط في لعبة أنثى. وليخففوا عن حزن الوحدة يمنحوها بين الحين والأخر الألقاب التي تبرئ ساحتهم من ذنبها وتواسيها... فهي مشجعة لفريق رياضي ,متسوقة لأحدث الفساتين والأحذية ,متعلمة تعليما عاليا..و أول سوداء تشغل منصب متقدما في مؤسسة تعليمية وغيره. حتى وصلت لمنصب وزير خارجية لتقرير مصائرهم أولئك القابعين خلف المحيطات والبحار.

۩ أنامل الآثار ممحوة كالقبول
زقاق يرفرف و أعلام لا تؤدى



صورة ـ عازفة الناي ـ

تذهب لمدرستها كل يوم ما زال الوقت مبكرا بين بداية العام وموسم الربيع القادم. وما زالت براعمها تتحسس الأرض رويدا رويدا. وما زالت شمسها ترتفع في سماء بغداد ببطء وهدوء. لكنها مثل كل مثيلاتها موعودة بلعنة . ومبتلاة بحلولها.

۩ سنوات نحيفة تميل عنك
لئلا تساقط أسنانك اللبنية اقترف نفسك
.....
لكنها بعناد تجيب

۩ من يزج خيوله عليه احتمالي
يسعل البقاء ولا تنهض السنبلة


صورة ـ الخرائط ـ أمريكا ـ

ها هي لعبة الانتخابات تحملها إلى البيت الأبيض. هناك ما زالوا يخططون ويقررون سياسات الكثير من الدول ويضعون حدا لرتابة أيامها بإشغالها او إشعالها بالحروب. في الأفق تلوح بوادر حرب وعليهم الإعداد لها. وعليها حفظ الكثير لقوله في المحافل الدولية. تتقاسم مع صقور أم نسور... كيفما يحلو لهم تسمية أنفسهم طاولة النقاش. ثم يهيئون شيئا تقول عن يوم ذاك...
أفردنا خرائط ذلك البلد، فإذا بنا وجوه حائرة تتطلع لبعضها البعض ولا تعرف كيف ولا من أين ستبدأ

۩ ونحن من ساحة القتل
إلى جهة يابسة
..
العشب ينمو على جسد المسافة
وابن مجاعة، يتسكع فوق الغيم بلا جهة
متناسياً
أن الخرائط جيب واسع
وأن المجد غرفة حزينة وسيجارة تكاد تنكسر



صورة ـ المعزوفة ـ بغداد

تنال القنابل والغارات من المدينة الموجوعة بالأحزان ـ بغداد ـ ما تناله. في بعض أيامها تتسامى على الوجع، وكاللبوة تلتفت لجراحها علها تطببها ثم تنهض من جديد. تدخل عازفة الناي مدرستها . تستل نايها الجميل فيبتهج للمساتها، ويهيئ نفسه للإفصاح عن عشقه لها.
تتسلل ألحانها إلى خلف الجدار يمر الجنود المدججين بالسلاح و آلة الحرب ،فتهفو نفوسهم إلى مدنهم .عوائلهم. أحبائهم. لحظات السلام التي لم تعرفها نفوسهم مذ وطأة ارض العراق. وأمانهم الذي انتزعته منهم حماقات حملتهم الرعناء و أثارها.
يدخلون حيث لا يمنعهم احد . يفاجئون الجميع العزل. لم تزل واقفة. يتحمس الجنود للاستماع إلى أنغام جميلة لم تطرق أذانهم من قبل لتمنحهم بعض البهجة بهذا الجو القاتم الكئيب.

ـ اعزفي لنا بعض الألحان. طلب منها قائدهم
ـ اعتذر لا ولن اعزف لكم ردت عليه بأدب وتحدي.
ـ لماذا ؟ سألها مندهشا
ـ لأنكم محتلون . أنا لا اعزف لمن يحتل بلادي أي لحن . لو كنتم ضيوفي لعزفت لكم بكل أمتنان. لكنكم في بلادي اليوم محتلين. لن اعزف لكم.

القائد والجنود حيارى. اسقط من يدهم. وأخرستهم العازفة . أرعبهم الناي الصامت. وأخصى عربدتهم. فلا حفلة خاصة أو عامة للموت في حضرة اللحن الوفي للشواطئ والنخيل ودموع الثكلى.

۩ لغز اكتفائك نهر ولغزي جرعة
أجول حدٌ التصفيق وارتعد حتى جعلتني زجاجاً


يغادرون المكان يجرون أذيال الخيبة، ويتملكهم الحزن والجزع من إيجاد موطئ قدم في البيوت والقلوب التي جاءوها غزاة. مذهولون من جبروت إنسان لا يهزم على هذه الأرض.

۩ جناك اغترابك قبطانا نحاسياً
اتحتد كلما جهلت شمسي


هل تبحث عن المنتصر في معركة مثل هذه . لا تشبه ما لقنوه إياك أو ما كتبوه لك في سجلاتهم التي لم تراجعها للتأكد من صحتها. من المنتصر في معركة بين جنود مدججين بالسلاح وعازفة ناي. هل علموك بان الحروب تعادل كفتي الميزان . قوة فريقين والغلبة للأقوى. طيش رصاص ,أشلاء , دماء , حرائق ,خرائب, جرحى , أكوام من النفايات تختلط مع كل شيء , طرقات ملغومة بانكسارات المهزوم ووقاحات المنتصر. إن كانت الإجابة على أكثر من ثلثي الأسئلة السابقة بنعم فأنت موهوم. تعرف لما .. لأننا

۩ على شرفة الحرب
نعلق أعمارنا مثل حبل غسيل


ملاحظات:

۩ النصوص لمن سهوله في قفص للشاعر القدير وسام هاشم

عازفة الناي: فتاة عراقية استضافتها إحدى القنوات الفضائية فتمتعت بعزفها ، وأبهرتني شجاعتها وموقفها الوطني والإنساني الكبير رغم صغر سنها. لكنني غفلت عن اسمها ، فإذا ما كنت محظوظة، وقرأت المقال هي أم احد معارفها فليراسلني كي أدون اسمها.

عازفة البيانو : كما لم يخفى على احد منكم هي وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كوندليزا رايس.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

-----
Share |
------