------------ --------
Share |

لو ... لو اشور بيك



لو .. .الأولى طلب ممارسة الجنس
لو اشور الثانية بمعنى تمسك لعنتي المستمدة من الأولياء الصالحين والممنوحة لرجال الدين وهي لازمة إسلامية بحته يكثر الأيمان فيها والاستسلام بها كعقيدة بين أوساط البسطاء من إخواننا أبناء الطائفة الشيعية.

اما لما أحضرت هذا المثل الرائع فهو هذا الاستعمار والاستحواذ الرهيب على النت في المواقع العراقية واستحواذ أفكار التطرف المذهبي. ففي استعراض بسيط وليس صعب تجد الديمقراطيين الجدد قد بسطوا نفوذهم على الإعلام الالكتروني . والأسباب أكثر من معروفة من استحواذهم المطلق على مقاليد الدولة وتهميش الجميع والجمع الأخر وإقصائه بكل الطرق . إلى تسخير واستخدام بعض فتات موارد العراق المنهوبة بتعيين بعض العاطلين في الخارج للعمل في تلميع صورهم ومواقفهم وانجازاتهم الافتراضية على الشبكة العنكبوتية.
فلو جربت النشر في الكثير من مواقعهم تجد حائطا ناريا يحول بينك وبينهم يمنعك من اختراق مواقعهم المغلقة الا بالكتاب والكتابات المحسوبة اما على احد أطرافهم او من يزمر ويطبل لهم. لا حظ لك في اختراق هذه المنظومة والعاملين والكاتبين فيها مثل الماء المقطر تم استخلاصه من خلفيات معروفة ومحسومة الولاءات.
ليس هذا فحسب بل هناك فريق أخر يقوم بانجاز مهمة اخرى لا تقل أهمية عن أدارة المواقع والتحكم بكتابها ونوعياتهم وهو التعليقات ومتابعة المقالات في كل المواقع الالكترونية من أشهر الصحف إلى ابسطها. وهؤلاء لا يدخرون جهدا في تسفيه الكتاب والسخرية منهم مستغلين فسحة الحرية التي توفرها المواقع الأخرى بحجة حرية الرأي والرأي والرأي الأخر الذي هو أساسا ممنوع عندهم ولا يعمل به في مواقعهم.

وفرق ومجندون آخرون لمهام أخرى لا مجال لحصرها الآن والحديث عنها ادعوا بإخلاص الأقلام الشريفة إلى فضحها وتعريتها
ومثلما نجحوا في بداية وأثناء وحتى انسحاب قوات الاحتلال الامريكي من تحيدهم وإيهامهم بأنهم إلى جانبهم وأنهم يباركون تحريرهم العراق بحسب ما يطلقون على الاحتلال الذي انتهى لصالحهم على حساب القوات المحتلة التي تلملم فصائلها راحلة . قلنا مثلما نجحوا ما زالوا يستمرؤن اللعبة . فهم ضمنوا النتائج ولم يعد الأمريكان يخيفونهم بل انتقلوا إلى مربع جديد في سياستهم معهم وهو بدوره لا يثير قلقهم ومخاوفهم فهو يسير بحسب المخطط له لأنهم في مصدر القوة.

الجانب الأهم هو تواجد هذه التيارات والقوة الظلامية والتغييبة والتي تكرر خطابا واحدا . وتسوق لنفس الوجوه الدينية وخطبها المنبرية المنتمية لعصور غابرة في المواقع التي ترغب بخروج الإنسان من قبضة رجال الدين وتحكمهم وسيطرتهم على كل مفاصل الحياة.
فهم يفرضون مقالاتهم وكتاباتهم وان كانت مكررة بالكامل او بالعناوين والتي لا تخرج بأحسن الأحوال مواضيعها عن تمجيد السلف . والقيم العليا لهم وجمل تخديرية تحث على الاستغراق في هذا المنهج والتفرغ لمناجاته!!. لا حيلة لهذه المواقع المسكينة التي لا تملك لا سلطة مليشيات ولا سلطة دولة ولا دعم قوى سياسية جادة في الدفاع عنها فهي في أحسن الأحوال أحلام مشروعة لمثقفين يريدون حياة أفضل بعيدا عن الاستغراق في خدع وتحجر فكر لا يمت للواقع وعالم اليوم بصلة. لكنهم محاصرون يتساقطون مثل العصافير كلما أرادوا التحليق.
ماذا عن الآخرين . لا يمكن اختصار مواقع الآخرين بموقع محدد فهم اما مقاتلون ملوا واقفلوا راجعين إلى بيوتهم . حيث تقتضي طبيعة العراقيين في أحسن الأحوال إلى التزام اليأس والقنوط والانكفاء بعد فورة غضب وحماسة. فان لم تحقق أهدافه عاد منكفئ ساخرا رافضا ناقما حتى على نفسه، معتقدا بانه استثناء عن العالم الذي يعيش إنسانه في كل مكان نفس الخصال الإنسانية فإذا ما تهذبت وأحسن التصرف فان ذلك نتيجة صقل وتدريب كلفه الكثير من التضحية والصبر. وحتى هذا الإنسان الذي عرف ترتيب بيته يعيش إلى جانبه من سيتصرف بأقسى وأشنع مما يعتقد العراقي البائس بانه سلوك يخجله ويخزيه لان ابن جلدته قام به لو وضع في ظروف مماثله.
ان انزواء الشرفاء والمثقفين والمتعلمين والحالمين وانكسارهم والقبول بالهزيمة يبسط نفوذ الظلاميين ويمكنهم من فرض كل شروطهم ويقود الوضع بالنهاية كنتيجة حتمية إلى اسوء مهما هو عليه اليوم.

على المثقف ان يعي حجم المؤامرة التي تعد واعدت له وان لا يكون انهزاميا قصير النفس فهذا ما زرعته أحلام خصومه.
وعليهم ان يعيدوا تسويق الأفكار الإنسانية والتنويرية والتقدمية بين صفوف المتصفحين والزائرين للانترنيت وان تطلب الأمر منهم إعادة فتح مواقع جديدة وفرض شروط جديدة للنشر كي تحد من هيمنة الحكام الجدد والعاملين لحسابهم على شبكة الانترنيت.
من غير الممكن هذا القهر والاستحواذ الا يكفي ما تعرضه علينا القنوات من بؤس الحال في العراق وخصوصا البغدادية التي بقيت دون غيرها وفية لثورة الغضب الزيدي الذي كسر حاجز الخوف الاممي .
البغدادية تعرض العراقيين بزيارتها الميدانية المتكررة وهم يستجدون حكام المنطقة الخضراء لقضاء حاجياتهم فذاك مريض وذاك مرفوض طلبه وذاك مشرد وذاك ابنه جائع . أخر يعاني من انعدام الخدمات والمواصلات.و أخرى تعيش الكفاف والصدقة لا معيل لها بعد موت زوجها. كل هذا لا يكفي ولا يثير شهية الحكام للعمل لان هذه القنوات لا تعرض للعالم الغربي ولا تثير اهتمام الا القلة المتخصصون بالشؤون السياسية المهم تسويقهم على اعتبارهم قوى تحارب الإرهاب الذي لم يعرفه العراق الا بظل حكمهم.
على المواقع التفكير جديا بالتحرر من هذا الغزو الانكشاري الذي يجسد المقولة الشيعية الشائعة بين افراد الشعب العراقي .. لو ... لو اشور بيك .. و التقدم إلى اولى خطوات الحرية الفكرية.



هناك 4 تعليقات:

  1. عزيزتي الدكتورة شذى ، هكذا هي الأنترنيت ، ساوت بين الأقلام، فترين قلم كاتب كبير معروف قضى عمره بين الكتب إلى جانب آخر مبتذئ بشق النفس وبالكاد يستطيع تركيب جملة يزاحم الكبير في المكانة ويطلق عليه البعض ألقاباً فخمة ، وهكذا وفرت النت الفرص للجميع ، من هذه الناحية فإنها إيجابية استطاع البعض استغلالها لمعاداة أفكار الآخرين ، وأنا لا أرفض النقد وتفنيد الرأي المخالف بشرط أن يكون ضمن أصول احترام الآخر فنحن مع اختلافنا بحاجة للرأي المخالف والتناقش حوله إثراء للفكر أتمنى أن يساهم الجميع في عرض آرائهم واختلافاتهم بروح رياضية مرنة لأن الاختلاف والقبول به وعي وشكراً

    ردحذف
  2. مازن البلداوي4 فبراير 2011 في 8:05 ص

    عزيزتي د.شذى
    يمعودة،لاتصيرين عصبية،ماتسوه
    قبل مايربو على الخمسة أشهر تقريبا وصلتني رسالة على ايميلي الخاص من شخص لاأعرفه يحيّيني ويطلب مني المساهمة معهم في موقعهم الجديد باعتبار قلمي من الأقلام الشريفة(كلت همزين)،وذكر لي اسم الموقع ورابطه الألكتروني...المهم ذهبت اليه وتصفحت بعضا مما موجود فوجدته غير ملائم لما اود طرحه،فتركت الموضوع،عاد بعد شهرين تقريبا ليذكرني بالأمر،فاعتذرت منه واخبرته ارجو منك مع كل الأحترام والتقدير ان تعفين من هذا الأمر لأن كتاباتي لن تناسب الطرح في موقعكم،واعاد الكرّة بالطلب مجددا،واخبرته دعني ارى الأمر وسأكتب ما استطيع ان وجدت تغيرا في الموقع.
    ومن باب الأمانة عدت وتصفحت الموقع ولم اجد ما استطيع ان اشارك به.
    وعلى الرغم من انيلا أؤيد الكثير الكثير مما هو موجود الا اني ايضا لدي مواقف مع البغدادية،فاني لاارتاح لها ولااحب ان اتابعها عندما تسنح لي الفرصة.
    هنالك الكثير من المواقع سيدتي،والفكرة هي وكما اقول دائما.....هل يقرأ الناس ما يكتب؟
    وهل يميز الناس بين الغث والسمين؟ وهل يميزون بين من يريد الخير وبين من يريد الأيقاع بمن يريد الخير؟
    تحياتي

    ردحذف
  3. ليس غريبا" أن يكون للطارئين الجدد القدرة على فتح الاف المواقع الألكترونيّة ماداموا يمتلكون السلطة و المال والدعم من دول لها نفوذ كبير , خصوصا" في العراق ... ولكن بمجرد ألقاء نظرة على مواقعهم تلك تنتابك الشفقه على المواضيع الطائفيّة الفئويّة العنصرية .... هم أقرب للنعام ( التي تضع رأسها في الرمال كي لا ترى الحقائق) منهم للأنعام التي جل همها المكاسب من طعام وشراب ... وبذلك فقدوا مريديهم من المثقفين وأبقوا على أنفسهم فقط كمن يسلم على نفسه ويجاوبها ... لعدم وجود من يكترث به .. فأن حضر لايعد وان غاب لا يفتقد .... بارعه في مواضيعك (دكتورة) , أنها تأتي في الصميم الحي .

    ردحذف
  4. تحية طيبة للاصدقاءالقراء المشاركين في التعليق... واحترامي الكبير لارائهم التي يتفضلون بها مغنية المواضيع ومعطية للكاتب فرصة للتعلم من مشاركتهم شكري للاخ او الاخت المعلق الاول حيث ان طريقة عرض وارسال التعيق على المدونة به من الصعوبة ما يعرقل رغبة البعض في الكتابة . لذا يفوته ذكر الاسم
    استاذ مازن شكري لتعليقك وتقديري لمساهمتك
    الاستاذ محسن الجنابي اغنيت الموضوع بمساهمتك شكري واعتزازي بتعليقك القيم ومشاركات متواصلة اتمنى لكم ولكل الاصدقاء

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

-----
Share |
------