------------ --------
Share |

كان الإسلاميون حاضرين



شذى احمد






2011 / 12 / 27






عرض مقال (دع الإسلاميين يأتون ) وجهة نظر فيما سيمكن عمله في المرحلة القادمة . وجهة نظر بسيطة وعملية انبثقت أفكارها من بعض المشاهدات والدراسات والتحليلات لتجارب مشابهة موجودة على أرض الواقع.


ما تناوله السادة زملاء وقراء سيدات وسادة يدعو الى التأمل الطويل . فبينما تفاعل البعض مع السطور مدركا وواعيا تمام الوعي كون المقالة ليست الا دعوة صريحة لعدم الإحجام والإحساس بالانكسار بل بالمواجهة والتحدي للواقع لدوام فعالية التأثير وذاك ما أبداه البعض بعبارات اشد بلاغة وصراحة ووضوح من الكاتبة عندما علق الشحات قائلا: اهم حاجة فى الديمقراطية هى التسليم بان ليس كل من تتمناه ان يحكم يجب ان يحكم بل من الممكن ان يحكم فهناك غيرك يريدون ايضا فكرة اخرى فالفيصل هو صندوق الاصوات المهم هو عدم محونا للاخر حتى لو اختلف فى الرأى


ووقف الى جانبه سوزان معقباً: ....بالاضافه الا ذلك يجب علينا الا ننسا سواء كنا معارضين ام موالين باننا جزء لا يتجزا من النسيج الاجتماعي للبلد بالتالي واجب النضال مفروض علينا ان لم يكن الان سيكن في وقت لاحق.....






وبكثير من الجرأة والتفصيل عرض العراقي رأيه ومنه... لانه لا يمكن للعلمانيين أن ينادوا بحرية الشعب بالاختيار وبذات الوقت يحاربونها، لعمري سيثبتون بأنهم دكتاتوريين بالفكر أو أنهم يبحثون فقط عن السلطة والحكم .. ثم يتابع تحليله بملاحظة مهمة ... لا خوف من الاسلاميين انا معك ولكن الخوف من العلمانيين الذين لا يرفعون رجلا عن الاخرى لتنوير مجتمعاتهم ويريدون من الشعب يختار كسلهم ، للاسف، أو يتحالفون مع الاحزاب الاسلامية مثلما يحصل في العراق


تكثر الاراء التي لا تحمل كلام الكاتبة اكثر مما يستحق وهي كثيرة ومنها رأي الحكيم فارس حينما يعلق كاتباً: اذن ارى من الواجب اقامة الدنيا عليهم حتى يحذرهم الناس ويبقوا خاضعين للمراقبة وتحت المجهر وتحت الضغط لولا الضخ الاعلامي القوي والمحذر لما تراجع الاسلامين في تونس ومصر عن الكثير من اطروحاتهم ولما وفقوا على مدنية الدولة ورفض الدولة الدينية والقبول باللعبة الديمقراطية






هذا ما يريده الكثير او على الأقل المسالمون الراغبون الطامعون الحالمون المتأملون بالعدالة الاجتماعية ،ومستقبل أفضل للشعوب كافة ومن ضمنها شعوبنا العربية .


لكن أكثر ما يثير الاهتمام الى يومنا هذا رغم كل التغييرات والمتغيرات هي ردود الأفعال المتشنجة التي تنفجر مثل القنابل الموقوتة محاولة تدمير أي رغبة صادقة لإقامة حوار عقلاني غير متشنج أو عرض وجهة نظر أيا كانت.






في عروض بعض التعليقات عن مقالة (دع الإسلاميين يأتون) لا يلمح القارئ أي إشارة عما أردت قوله فيها. وهو ضرورة الاستعداد الحقيقي لمواجهة وصول الإسلاميين للحكم حيث تشير النتائج الانتخابية بكثير من البلاد العربية حصولهم على أغلبية المقاعد او حتى نتائج متقدمة عن باقي الأحزاب والتيارات السياسية .


احدهم هنأ الكاتبة على الاستسلام والخنوع . والآخر أراد قتلها ليشفي غليله بسيوف من سيقودون المجتمع من الإسلاميين ..والثالث رجمها بالرجعية والرابع رجل كان أم امرأة ذكرها بفكر السلفيين والإسلاميين وما يعتقدونه . والخامس أراد شرح ما سيفعلونه.


السؤال الأهم الذي يخطر على بال كل متحسر لحال العرب بكل أقطاره وأمصاره. لما هذه الدهشة ،والخوف والرعب وتغيب التاريخ بحقيقة كون هؤلاء ليسوا جزءا من النسيج الاجتماعي في المجتمعات العربية فحسب بل مفاصل فاعلة في جسده ، متغلغلة في كل خلاياه ، وجهازه العصبي وشرايينه الحيوية.














هل نسي الذين يسبون الكاتبة ويلعنونها ويرجمونها بأبشع النعوت ما فعل الإسلاميون في ظل الأنظمة التي يتباكى عليها البعض من إقصاء لخيرة عقول الأمة. فهذا عالم أعلن عن ألحادة ووجوب طلاقه من زوجته ، وأخر هرب بعد تعرضه لتهديدات جادة بالتصفية. وتلك علم من أعلام الحركة النسوية التحررية يتم تحريم بعض كتبها واتهامها بالكفر. وذاك أرسل له من اغتاله بدم بارد. وهذه طعنة استقرت بجيد نجيب حفظت لنا مكتباتنا الأدبية كتبه العالمية. وذاك كتاب قامت الدنيا ولم تقعد ليتم منعه. وتلك وهذه..... وألف ليلة تمزق أوراقها وترمى بالكفر والفجور والإلحاد لتلقى في أفران النازية الدينية المتعصبة. كل هذا يا عيوني ولم يكن للإسلاميين مخالب تمزق خصومها ، وتنهش في جسد شعوب مغلوبة على أمرها. حتى جاءت سطور ضيائها يتراقص مثل شمعة خائفة تقول لكم بعض الشواهد عن حقيقة ما يتم الآن ، وتشحذ هممكم لمواجهتها بعدما أسفرت عن وجهها ونزلت المعركة بكل قوتها.


هل ترضيكم عبارات الشتم . وأفواه تلوك المكرر والمعاد من الشتم والسخرية من النصوص الدينية ، وما يقوم به المتكسبون منها بأسمائهم ووظائفهم ومواقعهم المختلفة. إن كانت الإجابة بنعم فدونكم وما تملأ صفحات الجرائد والمواقع.


نريد مناقشة الحال بعلمية ومنطقية. اعرف خيبة الشعوب وضربت بها مثلا في أكثر نظامين يمكن التشدق بهما من قبل الإسلاميين إيران وتركيا. عجبي للذي عاد بعدها ليذكرني بما سيصنع الإسلاميون. يا أخي اعرف وأشاهد كل يوم فضاعات ما يقومون به في العراق وكل مكان يحكمون قبضتهم عليه. بدل من الاكتفاء بهايدبارك تقليدي نشتم ونسب ، ثم ننكفئ مستائين قانطين شاعرين بالعجز وقلة الحيلة. هناك إمكانية للاستفادة والمذاكرة والتعلم من تجارب الأمم والاعتراف بالحقيقة والتعاطي معها.


شكري لكل من مر بالمقالة وعلق مبديا وجهة نظره مهما كانت تتفق وتختلف مع ما كتب فيها. المهم انه عرف ما أرادت الذهاب إليه ومقصدها.


أعجبتني الردود العقلانية البعيدة النظر التي حددت العلة ، وذكرتنا بان من يريد خيار الديمقراطية عليه تقبل نتائجها التي قد تأتي بما لا تشتهي السفن. وهذا بيت القصيد إذا ما أتت بما لا نشتهي لا نحرق المراكب لان غيرنا أشعل النار في مراكبنا بل نفعل ما بوسعنا ليس فقط لإعادة بناء مراكبنا ، وحمايتها بل بتسليحها بأحدث الطرق ، ونبتكر لها ما يجعلها الأفضل ليختارها العابرون موفرة لهم الأمن والأمان والرحلة الطيبة بما يناسب قدراتهم وإمكانياتهم على تحمل تبعاتها.


سأستعير من صديقي الجميل صالح الحمداني عبارته المعروفة التي يختم بها بعض مقالاته ،فأقول وصلت ... في أمان الله





-----
Share |
------